"وثائق بنما" تفضح رؤساء ومشاهير العالم.. ملايين الوثائق تكشف عن تورط 140 شخصية فى "إخفاء ثروات" وغسيل أموال.. مبارك وأمير قطر السابق والقذافى والأسد و"ميسي" ووالد رئيس الوزراء البريطانى الأبرز

4/04/2016
فوجئ العالم، مساء الأحد، بتسريب ملايين الوثائق السرية من شركة "موساك فونسيكا" للخدمات القانونية - رابع أكبر مكتب محاماة فى العالم - التى تتخذ من بنما مقرا لها، كاشفة عن فضيحة كبرى لرؤساء عالم حاليين وسابقين وشخصيات سياسية وعامة ورياضية معروفة ومشاهير فى العديد من المجالات وشخصيات بارزة أخرى، متورطين فى عمليات "إخفاء ثروات"، وتهرب ضريبى وغسيل أموال، عندما تعمدوا "إخفاء ثرواتهم" عن طريق حسابات سرية فى شركات وبنوك لا تخضع لرقابة مالية أو دولية مشددة.

وتوضح الوثائق كيف أن الشركة البنمية ساعدت عملاءها من الشخصيات العامة والدولية على غسيل الأموال، وتفادى العقوبات المالية، والتهرب من الضرائب، كما أنها عملت طيلة 40 عاما بمنأى عن اللوم وأنها لم تواجه أى اتهام بارتكاب مخالفات جنائية.

وتُظهر الوثائق صلات مع 72 شخصية من رؤساء الدول الحاليين والسابقين، بينهم حكام متهمون بنهب أموال بلادهم كالرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك، والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل الثانى وغيرهم.

بداية نشر الوثائق

وقامت بنشر الوثائق التى أطلق عليها اسم "وثائق بنما" – نسبة للشركة البنمية التى وفرت لمئات الأشخاص النافذين حول العالم ملاذات ضريبية لإخفاء ثرواتهم – 107 مؤسسة صحفية غربية فى 78 دولة، بعد أن سربها مصدر مجهول لمجلة "زود دويتشى تسايتونج" الألمانية بالتعاون مع "الائتلاف الدولى للصحفيين الاستقصائيين"، كما كشفت بيانات تشمل شركات سرية فى الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من شخصيات شهيرة كالرئيس الأسبق حسنى مبارك، والزعيم الليبى الراحل معمر القذافى، والرئيس السورى بشار الأسد والرئيس الروسى فلادمير بوتين وغيرهم.
11.5 مليون وثيقة

وبلغ عدد الوثائق المسربة حوالى 11.5 مليون وثيقة، وفقا "لصحيفة "الجارديان" البريطانية، وبلغ حجم البيانات 2.6 تيرابايت، تضم معلومات عن 140 مؤسسة تجارية ومالية لشخصيات عامة، وتمت مراجعة تلك الوثائق من قبل صحفيين فى 80 دولة.

أكبر عملية تسريب فى تاريخ الصحافة العالمية

وتوقع مدير "الائتلاف الدولى للصحفيين الاستقصائيين" جيرالد رايل، أن يكون هذا التسريب "أكبر ضربة يتلقاها عالم "الأوفشور"، نظرا لحجم الوثائق المسربة، فيما أكد ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن، الهارب فى روسيا، أن "وثائق بنما" تعَد أكبر عملية تسريب فى تاريخ الصحافة العالمية، وفقًا لصحيفة "جازيتا" الروسية.

أرقام عن وثائق بنما

وعقب نشر وسائل الإعلام العالمية، للوثائق اتضح أنها تضم معلومات عن أكثر من 214 ألف جهة من مؤسسات وشركات عالمية، فى أكثر من 200 دولة حول العالم، وكشفت أسماء 140 شخصية سياسية، وشخصيات عامة، ومشاهير، متورطين فى عمليات "إخفاء ثروات"، وتهرب ضريبى بطرق غير مشروعة أدت لتضخم ثرواتهم.
تورط زعماء حاليين وسابقين 
وكشفت الوثائق أيضًا أن 12 من زعماء العالم الحاليين والسابقين متورطين فى عمليات إخفاء ثرواتهم، كما كشفت العلاقات التجارية والأصول غير المعلنة وغير الشرعية لكل من الرئيس الأرجنتينى ماوريسيو ماكرى، ورئيس وزراء العراق السابق إياد علاوى، ورئيس وزراء أيسلندا، والرئيس الأوكرانى السابق، ورئيس وزراء أوكرانيا، ورئيس وزراء باكستان، ونجل الأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفى عنان، ووالد رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، ورئيس وزراء جورجيا، ورئيس الوزراء الأردنى السابق، والأمير القطرى السابق، ورئيس الوزراء القطرى السابق، ورئيس السودان السابق.

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »